السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي وسلم وبارك علي محمد صلى الله عليه وسلم
وعلي آله واصاحبه اجمعين
اما بعد ....
من منا لا يعرف اليوتيوب؟ ذلك الموقع الذي يعتبر اكبر واضخم منصة لمشاركة مقاطع الفيديو على الانترنت .
خلال السنوات الاخيرة بدأت ثورة اليوتيوب بالانتشار في العالم العربي ، وقد اصبح عند البعض كعادة يومية
سواءً كانت هذه العادة مشاهدة مقاطع الآخرين او انشاء محتوى خاص به على قناته .
مع هذا الانتشار يزداد عدد القنوات العربية على اليوتيوب يوما بعد يوم في مجالات متنوعة وفئات عمرية مختلفة ،
ومع هذا الازدياد يجب نشر الثقافة والوعي أهم الأساسيات في هذا المجال وهو ما نفتقر اليه في عالمنا العربي ؛
فبعد انتشار موضوع كمية الملايين من الدولارات التي قام بربحها اليوتيوبر الغني عن التعريف PewDiePie
وهي أشهر قناة على اليوتيوب يقوم صاحبها بطرح مقاطع عن الالعاب بأسلوب مميز وترفيهي
اصبح الكثير يفكر بالدخول في هذا المجال دون الحصول على الثقافة الكافية التي تؤهله للنجاح وعدم الوقوع في المشاكل والصعاب .
كما أن العديد ممن يدخل حديثا في هذا المجال يكون هدفهم الأول هو الأرباح
ظناً منهم أن اليوتيوب هو الوسيلة السريعة لربح الأموال دون تعب !
وهو أول مفهوم خاطئ يقع في العديد من المستجدين والراغبين بالدخول في هذا المجال !
ومن هنا أود ذكر اهم نقطة للراغبين في دخول هذا المجال :
سأتطرق في هذا الموضوع لذكر أهم الأساسيات التي ستساعدك
باذن الله
فسأبدأ بالتعريف عن ألية الربح من اليوتيوب ثم ننتقل الى الشراكة مع اليوتيوب عن طريق جوجل ادسنس او وسيط والفرق بينهم
ومن ثم ننتقل لـ [ الشبكات المتعددة القنوات ] او ما تسمى بشركات البارتنرشيب
حيث سأذكر اهم الشبكات وكيفية اختيار الشبكة الأنسب لك ومقارنات وحقائق والمزيد .
كثيراً منا الآن يسأل نفسه !
نبدأ على بركة الله
اللهم صلي وسلم وبارك علي محمد صلى الله عليه وسلم
وعلي آله واصاحبه اجمعين
اما بعد ....
من منا لا يعرف اليوتيوب؟ ذلك الموقع الذي يعتبر اكبر واضخم منصة لمشاركة مقاطع الفيديو على الانترنت .
خلال السنوات الاخيرة بدأت ثورة اليوتيوب بالانتشار في العالم العربي ، وقد اصبح عند البعض كعادة يومية
سواءً كانت هذه العادة مشاهدة مقاطع الآخرين او انشاء محتوى خاص به على قناته .
مع هذا الانتشار يزداد عدد القنوات العربية على اليوتيوب يوما بعد يوم في مجالات متنوعة وفئات عمرية مختلفة ،
ومع هذا الازدياد يجب نشر الثقافة والوعي أهم الأساسيات في هذا المجال وهو ما نفتقر اليه في عالمنا العربي ؛
فبعد انتشار موضوع كمية الملايين من الدولارات التي قام بربحها اليوتيوبر الغني عن التعريف PewDiePie
وهي أشهر قناة على اليوتيوب يقوم صاحبها بطرح مقاطع عن الالعاب بأسلوب مميز وترفيهي
اصبح الكثير يفكر بالدخول في هذا المجال دون الحصول على الثقافة الكافية التي تؤهله للنجاح وعدم الوقوع في المشاكل والصعاب .
كما أن العديد ممن يدخل حديثا في هذا المجال يكون هدفهم الأول هو الأرباح
ظناً منهم أن اليوتيوب هو الوسيلة السريعة لربح الأموال دون تعب !
وهو أول مفهوم خاطئ يقع في العديد من المستجدين والراغبين بالدخول في هذا المجال !
ومن هنا أود ذكر اهم نقطة للراغبين في دخول هذا المجال :
اليوتيوب ليس وسيلة سريعة لربح الأموال
لا يمكن الربح من اليوتيوب من دون بذل جهد
التميز والابداع هو طريق النجاح المضمون في اليوتيوب
فالتقليد والتكرار هو طريق الفشل أو النجاح المؤقت
سأتطرق في هذا الموضوع لذكر أهم الأساسيات التي ستساعدك
باذن الله
فسأبدأ بالتعريف عن ألية الربح من اليوتيوب ثم ننتقل الى الشراكة مع اليوتيوب عن طريق جوجل ادسنس او وسيط والفرق بينهم
ومن ثم ننتقل لـ [ الشبكات المتعددة القنوات ] او ما تسمى بشركات البارتنرشيب
حيث سأذكر اهم الشبكات وكيفية اختيار الشبكة الأنسب لك ومقارنات وحقائق والمزيد .
كثيراً منا الآن يسأل نفسه !
- ما هو البارتنرشيب ؟
- ما هي آلية الربح من اليوتيوب ؟
- كيف تظهر الاعلانات على قناتي ؟
- كيف أحصل على ارباحي ؟
- ما هي افضل الشركات متعددة القنوات ؟
- ما الفرق بين الشراكة مع اليوتيوب مباشرة والشراكة عن طريق وسيط ؟
- ما هي اساسيات اختيار الشبكة المناسبة ؟
نبدأ على بركة الله
- مصطلحات واختصارات
- آلية الاستثمار في اليوتيوب
- مؤثرات الـ [ CPM ]
- الشراكة مع اليوتيوب مباشرة [ Google Adsense ]
- الشراكة عن طريق وسيط [ MCN's ]
- قائمة الشبكات التي تقدم البارتنر [ MCN's ]
- اساسيات اختيار الـ [ MCN's ]
- معلومات اضافية
- الخاتمة
سأذكر هنا اهم المصطلحات الانجليزية في المجال هذا مع ترجمتها و تعريف بسيط لها
MCN's
وهي اختصار لـ[ Multi-Channel Networks ]
والتي تعني شبكات متعددة القنوات
وهي أيضا ما يسميها البعض بـ " شركات البارتنرشيب "
مثل Fullscreen و FreeDom
CPM
وهي اختصار لـ[ Cost Per Mille ] أي التكلفة لكل ألف و mille
" مأخوذة من اللغة اللاتينية وتعني ألف "
وفي موضوعنا تعني مقدار المال مقابل كل 1000 مشاهدة مستثمرة
وسنتكلم عنها بالتفصيل لاحقا .
Partnership
وترجمتها الحرفية هي الشراكة وهي الإتفاق بينك وبين جهة [ شركة ] اخرى ضمن عقد على تقديم مجموعة من المميزات والحقوق القانونية لك
مقابل نسبة متفق عليها من دخل قناتك .
وفي هذا الموضوع الشراكة يمكن ان تكون مع اليوتيوب مباشرة أو عن طريق وسيط [MCN]
يمكن اختصار آلية الاستثمار عن طريق اليوتيوب بكلمة واحدة فقط ألا وهي
[الاعلانات]
للمزيد عن أشكال الاعلانات ومكانها ووقت ظهورها اضغط هنا
نعم الإعلانات ! هذه الصور والمقاطع الصغيرة التي تظهر هنا وهناك وفي بداية ونهاية المقاطع
والتي قد تزعج البعض فيستخدم برامج واضافات لإخفائها وهي مصدر الدخل الرئيسي لاصحاب قنوات اليوتيوب .
فكما تعتبر الاعلانات هي مصدر اساسي لدخل القتوات التلفزيونية فهي أيضا لا تقل أهمية لدى المستثمرين عبر اليوتيوب .
اذا هل علي الذهاب لشركة سوني او سامسونج لأطلب منهم أن يعلنوا في قناتي ؟ أم انتظر أن تأتيني عروض منهم ؟
لا هذا ولا ذاك ، فهنا يأتي دور خدمة البارتنرشيب [ الشراكة] الذي تقدمه لك اليوتيوب وشركات اخرى [ MCN ] .
فعند عقدك لهذه الشراكة مع اي جهة كانت ستتمكن من تفعيل خدمة تحقيق الدخل على مقاطعك في اليوتيوب
التي بدورها تقوم بعرض الاعلانات بالشكل الذي تقوم باختياره من اعدادات المقاطع الخاصة بك .
ملاحظة !
الأرباح تأتيك من المشاهدات و الضغطات على الاعلانات
تحذير : لا تضغط على الاعلانات التي تظهر على قناتك فقد يسبب هذا في حظر حسابك
طبعا جميعنا نعرف أن الاعلانات التي تظهر ليست تابعة لشركة جوجل ولكن جوجل هي من تقوم بنشرها على منصتها اليوتيوب
اذا فهناك اتفاق يكون قبل ظهور الاعلانات بين المعلنين وجوجل .
تتفق شركة سامسونج على سبيل المثال مع جوجل على عرض اعلان لها على شكل من احد الاشكال التي توفرها اليوتيوب من الاعلانات كما يتفقون على الـ
[ CPM ]
مقدار الـ [ CPM ] يكون في نسب معينة وحسب متغيرات غير ثابتة وهو معقد بعض الشيء ولكن سأذكر مثال مبسط ،
مثال اتفق المعلن ( سامسونج ) مع جوجل على دفع 2$ مقابل كل 1000 مشاهدة لاعلاناتها على اليوتيوب ، بعد الاتفاق يأتي دور جوجل في توزيع الاعلانات .
توزيع الاعلانات على المقاطع يكون بطريقة مبرمجة ذكية جدا حيث تعتمد على نوع الفيديو والوصف وعدد المشاهدين ومؤثرات اخرى
فكثير منا لاحظ ظهور الاعلانات الرياضية على المقاطع الخاصة بالرياضة وظهور اعلان موقع متخصص بالألعاب على المقاطع الخاصة بالالعاب .
وبهذه الطريقة تضمن جوجل اكبر نسبة من الارباح لكلا منكما .
وهنا ننتقل للنقطة التي يجهلها الكثيرون وهي النسبة التي تأخذها جوجل أو اليوتيوب بشكل ادق من المعلنين .
كما ذكرت في المثال سامسونج تدفع لليوتيوب 2$ مقابل كل 1000 مشاهدة لاعلاناتها
فاذا حققت قناة ما 1500 مشاهدة لاعلانات سامسونج سيكون اجمالي الارباح 3$
( 2$ لـ 1000 مشاهدة و 1$ لـ 500 مشاهدة )
ستأخد اليوتيوب 45% من المبلغ الذي يدفعه المعلنين بينما يبقى لك 55%
وفي مثالنا سيبقى لك 1.65$ بينما تأخذ اليوتيوب 1.35$
الشراكة نوعان
1- مع اليوتيوب مباشرة عن طريق جوجل ادسنس
والرسم البياني يوضح لكم ما ذكرناه اعلاه عن نسبة اليوتيوب .
كثير منكم سمع أنه في الشراكة مع اليوتيوب مباشرة تكون نسبة الارباح 100% وهذا الرسم ينفي ذلك !
نعم هذا صحيح يقال 100% لأن نسبة اليوتيوب ثابتة ولا تتغير بتغير نوع الشراكة
فبالتالي عندما تحصل على جميع ارباحك من جوجل ادسنس هي في الواقع 100% من الـ 55% .
2- فهو عن طريق وسيط بحيث يقوم هذا الوسيط بأخذ نسبة متفق عليها من الـ 55%
مقابل المميزات والخدمات التي يقوم بتوفيرها لك .
نعود الآن الى الـ[ CPM ] الذي قمنا بتعريفه في بداية الموضوع
يعتبر الـ [ CPM ] هو النقطة الاكثر غموضا وتعقيدا في موضوع الربح من اليوتيوب ، إلا انه يعتبر اهم المفاهيم التي يجب فهمها واستيعابها .
ولكن باذن الله ساقوم بتبسيطه وذكر الامور المهمة فقط .
الـ CPM :
يعتبر المقياس الذي يعتمده المعلنين في شراء اعلاناتهم
يتم حسابه بالدولار الأمريكي ( $ ) .
غير ثابت وله مؤثرات متعددة مثل ( البلد ، الموسم ، محتوى القناة ... )
ليس بالضرورة:
- أن تحصل على 1000 مشاهدة ليتم حساب ارباحك .
- ان تكون جميع المشاهدات للمقطع مستثمرة .
- أن ترتفع الارباح بارتفاع المشاهدات بشكل متناسب .
مؤثرات الـ [ CPM ] هي العوامل التي بتغيرها ترتفع او تنخفض قيمته
وهي كالتالي :
الموسم
الشركات تستثمر المزيد من الإعلانات على اليوتيوب خلال شهر معين من السنة ! فعلى سبيل المثال شركة موبايلي تضع اعلاناتها على اليوتيوب في شهر مارس فقط وغيرها من الشركات تضع اعلاناتها أيضاً في شهر مارس فقط فكلما زاد استثمار الشركات وكثرت الإعلانات ستزيد أرباحك بإذن الله.
بالنسبة للمقيمين في اوروبا وامريكا فالشهر الذي يكون فيه الـ [ CPM ] عالي جداً وكثير من القنوات تستغل هذا هو شهر عيد الكرسمس فتكثر الاعلانات في هذا الشهر وبالتالي تزيد الاسعار فتزيد ارباح القنوات على نقيض الشهر الاول من السنة الميلادية
فيكون السوق الاوروبي والامريكي في اضعف حالاته وذلك لانه يأتي بعد موسم الأعياد مباشرة ،
اما بالنسبة الى المقيمين في الدول العربية فقد تكثر الاعلانات في شهر رمضان المبارك
عدد الحملات الإعلانية المتواجدة
اذا كان سوق الإعلانات في هبوط ! فستقل الأرباح
فعلى سبيل المثال ؛ أمريكا هي اقوى سوق اعلانات في اليوتيوب والشركات تستثمر الكثير من الأموال لعرض اعلاناتها في أمريكا بسبب ان مشاهداتها عالية والخ …
بينما في الناحية الأخرى الشركات في السعودية لا تستثمر الكثير على اليوتيوب وتجدون قلة الإعلانات في اليوتيوب بالنسبة للمقيم في السعودية وهذا بسبب عدم اهتمام الشركات في الإعلان عبر اليوتيوب وهكذا فإن الربح يتفاوت حسب دولة المشاهد فإن حصلت على 100 مشاهدة من امريكا ربما تربح منها اكثر مما تربحه من 1000 مشاهد من السعودية
المشاكل التقنية
اليوتيوب لن تستطيع الإستثمار من جميع الأجهزة فمثلا المشاهدات التي تحصل عليها من الجوال لن تربح منها شيئاً والسبب ان اليوتيوب لا يقبل تحقيق الدخل من هذه الأجهزة ( الجوالات , الأجهزة اللوحية والخ.. )
او ربما قد يكون هنالك نسبة كبيرة من المشاهدين هم ممن يستعملون أداة حجب الإعلانات على حاسبه الآلي فبالتالي لن تستفيد من مشاهداتهم ولا هللة
ومن هنا ادعو جميع مستخدمي هذا النوع من الاضافات والادوات ! اذا كنتم تريدون دعم صاحب القناة ولو بشكل بسيط فلا تستخدموا حجب الاعلانات لانه يقلل من ربح صاحب القناة .
المؤثرات السابقة هي مؤثرات خارجة عن ارادتنا نحن كاصحاب قنوات ولكن
صدق او لا تصدق
يمكنك ايضاً التأثير على الـ [ CPM ] من خلال محتوى قناتك .
محتوى قناتك وجودة مقاطعك امر مهم جدا في رفع وخفض الـ [ CPM ]
مثال : في حال وضعك كلمات في الوصف او الكلمات الدلالية [ Tags ]
كلمات ليس لها علاقة في محتوى المقطع فسيؤثر عليك سلباً
وجوجل لن تضع الاعلانات الغالية على قناتك بالتالي تقل ارباحك
اليوتيوب تقدم خدمة البارتنرشيب [ الشراكة ] معها بشكل مباشر وذلك عن طريق ربط حسابك بالجوجل ادسنس
كما ذكرنا فدور هذه الخدمة الأساسي هو امكانية تفعيل تحقيق الدخل بالتالي تظهر الإعلانات التي تجلب لك الأرباح
صراحةً لا اعلم الكثير عن جوجل ادسنس ولكن سأذكر لكم الخصائص التي تختلف فيها عن الشراكة مع الشبكات المتعددة القنوات .
اهم الخصائص :
- لن يكون هناك أي شخص أو جهة أخرى تشاركك الأرباح ، أي أنك ستأخذ 100% من صافي أرباحك
- يوجد حد أدنى لتحويل الأرباح وهو 100 دولار
- التحويل يكون عن طريق الويسترن يونيون عن طريق شيك او عن طريق التحويل البنكي اذا كنت في الولايات المتحدة الامريكية
اما طريقة الشراكة فيوجد الكثير من الشروحات على اليوتيوب
الشراكة عن طريق وسيط أو ما يسمى شبكات متعددة القنوات وما يسمى ايضا شركات البارتنرشيب
[ هذه الشبكات ليست تابعة لشركة جوجل او اليوتيوب فهي شركات مستقلة ]
لا تختلف هذه الشبكات عن الجوجل ادسنس من حيث الدور الاساسي وهو الاعلانات
حيث أن الاعلانات التي ستظهر على قناتك في حال ارتباطك مع جوجل هي نفسها التي ستظهر عند ارتباطك مع اي جهة اخرى !
كما نعلم أن هذه الشبكات تقوم بأخذ نسبة من أرباحك! وقد تتساءل ما الذي يجعلني أقوم بالارتباط مع شبكة تأخذ مني نسبة من الأرباح !
عوضا عن جوجل ادسنس التي تعطيني 100% من أرباحي ؟!
هنا ننتقل لمميزات الـ[ MCN's ] فهذه الشبكات توفر لك خدمات مقابل هذه النسبة
وسأبدأ بالمميزات المشتركة المتواجدة في جميع الشبكات تقريبا ثم سأذكر بعض الامثلة على الشركات مع مميزاتها الخاصة
أهم مميزات الارتباط عن طريق وسيط أنه لن يتم مطالبتك بعد الآن باثبات ملكيتك لمقاطعك ، وهذه الصورة توضح مقصدي
فبعد ارتباطك مع اي شبكة ستسجل لدي اليوتيوب بأنك منشئ محتوى خاص بك أي أن هذا التنبيه لن يظهر لك مجددا
ولكن يرجى ملاحظة أن هذا لا يحميك من مخالفات انتهاك الحقوق أو السترايكات .
ايضا أحد أهم المميزات المهمة هي فلترت النقرات الغير شرعية فبالتالي لا داعي للخوف من حظر حسابك لهذا السبب
كما أن الارتباط عن طريق وسيط ويوفر لك جميع المميزات [ الأدوات ] التي تقدمها اليوتيوب
اما اليوتيوب المباشر فيعطيك خاصية تحقيق الدخل فقط .
اذا كانت قناتك ضخمة وتملك عدد كبير من مشتركين ستتلقى عناية وعروض خاصة [يعني رح تدلل عالاخير]
بعكس اليوتيوب بارتنر لانه يقدم ميزات لاصحاب القنوات الكبيرة
عند ارتباطك مع وسيط فسيقوم هذا الوسيط بتوفير الحماية لقناتك من البلاغات والانذارات الكاذبة
بعض الشبكات توفر اعلانات خاصة بـ [CPM] عالي لا توفرها جوجل ادسنس
بالاضافة الى هذه الميزات الاساسية فهناك مميزات اخرى تختلف فيها كل شبكة عن الاخرى
فمثلا : بعض الشبكات توفر لك مجموعة كبيرة من الموسيقى المجانية ، وبعضهم يوفر لك وسائل دفع لا يوفرها الادسنس ، والعديد من المزايا والخصائص
[ نسبة مشاركة الأرباح ] %70
[ العقد ] عقد لمدة سنتين
[ المتطلبات ] 500 مشترك ومحتوى جيد
[ حد الدفع ] الحد الأدنى للتحويل 50$ دولار
[ طرق الدفع ] باي بال فقط
[ رابط التقديم ] http://www.fullscreen.com/apply
[ نسبة مشاركة الأرباح ] تبدأ من %60 وترتفع حسب مستوى القناة
[ العقد ] عقد مفتوح ( تستطيع طلب الغاء الربط في أي وقت )
[ المتطلبات ] 1000 مشاهدة بالشهر
[ حد الدفع ] لا يوجد حد ادنى للتحويل
[ طرق الدفع ] باي بال فقط
[ رابط التقديم ] https://freedom.tm
[ نسبة مشاركة الأرباح ] 80%
[ العقد ] عقد لمدة سنة
[ المتطلبات ] الشروط 6000 مشاهدة شهريا
[ حد الدفع ] لا يوجد حد ادنى للتحويل
[ طرق الدفع ] باي بال ، بايزا ، تحويل بنكي ، ويتسرن يونيون
[ رابط التقديم ] http://corporate.zoomin.tv/youtube/become-a-partner
جميع ما ذكر بالقائمة السابقة
كانت شبكات اساسية ولكن هل سمعت بالشبكات الفرعية ؟
متأكد أن نسبة كبيرة منكم لم يسمع بها
الشبكة الفرعية هي شبكة تعمل لصالح الشبكة الاساسية ولكن
أول سؤال سيخطر على البال !
لماذا سأقوم بالانضمام الى الشبكة الفرعية بينما يمكنني الانضمام للشبكة الاساسية مباشرة والتي تعتبر اضخم واشهر وافضل ؟
اليك بعض المعلومات المثيرة للاهتمام
المعلومة الأولى التي يجب عليك معرفتها أن الشبكة الفرعية غالبا ما تكون موجهة لفئة معينة من القنوات !
مثلا : شبكة Yeousch التابعة لشبكة Fullscreen شبكة متخصصة لقنوات الألعاب فقط .
فاذا ارتبطت مع Fullscreen مباشرة على سبيل المثال سيقدمون لك الخدمات العامة المعروفة لدى جميع الشبكات
اما في حال ارتباطك لدى Yeousch المخصصة لقنوات الالعاب ستتلقى دعم متميز لكونك قناة ألعاب
مثل توفير اكواد العاب والعديد من الخدمات التي تخص الشبكة الفرعية
كما أن بعض الشبكات الفرعية تكون بمتطلبات وشروط أقل من الشبكة الاساسية
واخيرا ، غالبا ما يكون الدعم الفني في الشبكات الفرعية أقوى من الشبكة الرئيسية
هل تمزح معي! لماذا ؟!
لأن الشبكة الفرعية مسؤولة عادة عن عدد قليل من القنوات
بينما الشبكة الأساسية تكون مسؤولة عن كم هائل جدا من القنوات
تماماً كالفرق بين المدرسة والمدرس الخصوصي
[ نسبة مشاركة الأرباح ] 80%
[ العقد ] عقد مفتوح
[ المتطلبات ] الشروط 150 مشاهدة يومياً ومحتوى ذو جودة مقبولة
[ حد الدفع ] لا يوجد حد ادنى للتحويل
[ طرق الدفع ] باي بال ، بايزا ، تحويل بنكي ، ويتسرن يونيون
[ رابط التقديم ] https://goo.gl/iyYvD6
ملاحظة : هذه الشبكة تقبل جميع المجالات والقنوات
[ نسبة مشاركة الأرباح ] تبدأ من %60 وترتفع حسب مستوى القناة
[ العقد ] عقد مفتوح
[ المتطلبات ] محتوى عالي الجودة ، جدول ثابت للقناة ، متوسط 1500 مشاهدة بالشهر
[ حد الدفع ] لا يوجد حد ادنى للتحويل
[ طرق الدفع ] باي بال فقط
[ رابط التقديم ] paragon.yt
ملاحظة : هذه الشبكة مخصصة لقنوات الألعاب والفنون الابداعية مثل التصميم والموسيقى
مع كثرة شركات البارتنرشيب اصبح من الصعب الاختيار وتحديد ايهما افضل
ولكن يبقى هناك نقاط اساسية يجب اخذها بعين الاعتبار لتحديد الشركة الأفضل بالنسبة لاحتياجاتك
مدة العقد
يجب الانتباه لها عند قراءة العقد مع أي شركة فكثير من اصحاب القنوات
يعتقدون أن الشبكة قامت بالنصب عليهم
وذلك عندما يطلبون الخروج من الشركة ثم يفاجأون بالرفض ، بينما الواقع ان مدة العقد كانت محددة ومذكورة في العقد ولكن من يقرأ ؟
أنا لا اشجع الارتباط بعقد لاكثر من سنتين مع اي شركة مهما كانت كبيرة ،
فهناك الكثير من الشبكات التي تربطك لمدة اقل بل هناك ايضاً من يربطك بعقد مفتوح .
نسبة مشاركة الأرباح
بالتأكيد لن ترتبط بأي شركة بدون معرفة النسبة ، ولكن يجب أن تأخذ فكرة عامة عن النسب التي تقدمها باقي الشركات
ثم تحديد اذا ما كانت النسبة معقولة مقارنة بالآخرين أم لا .
الدعم الفني
ربما يعتقد البعض انها نقطة غير مهمة ولكن العكس تماماً ،
فكثير من الشبكات التي تقدم خدمات رائعة تفشل بسبب عدم كفاءة الدعم الفني المقدم للعملاء .
حد الدفع
اذا كان سبب اختيارك للوسيط عوضا عن الشراكة مع اليوتيوب هو الحد الأدنى لتحويل الأرباح في ادسنس ،
فحد الدفع مهم جدا لأن بعض شركات لا تدفع الا عند وصولك لحد معين وهناك من يدفع شهريا مهما كان المقدار .
طرق الدفع
كثير من شركات البارتنر لا توفر الدفع الا عن طريق الباي بال ،
فاذا كنت من الاشخاص الذين لا تفضل الباي بال يجب عليك البحث عن الشركة التي توفر لك الوسيلة الأنسب .
نصيحة اضافية / بعض المواقع يتواجد لديها صفحة الأسئلة والأجوبة قبل الانضمام لأي شبكة تأكد من قراءتك لجميع هذه الأسئلة
وحتى في حال أنك لم تجد اجابة لأسئلتك لا تخف من طرح الاسئلة الدقيقة للدعم الفني .
اعلانات أكثر - ربح أكبر
بعد تحديث اليوتيوب الأخير اصبح بالامكان وضع عدد اكبر من الاعلانات في المقاطع مما يؤدي الى ربح اكثر.
يمكنك الآن وضع اكثر من اعلان والتحكم في موقعها في المقاطع التي تزيد عن 10 دقائق من قسم الفواصل الاعلانية
وتجد هذا الخيار داخل قائمة تحقيق الدخل في تعديل المقاطع التي تزيد عن 10 دقائق، كما في الصورة :
وعند ادراج الاعلانات وحفظ التعديل ستظهر على الشكل التالي في مقاطع الفيديو :